الرئيسية / علوم الإنسان والحياة / فكر وثقافة وإيديولوجيا / كتاب الخمر والنبيذ في الإسلام – علي المقري

كتاب الخمر والنبيذ في الإسلام – علي المقري

يتناول هذا الكتاب في البحث مسألة الخمر والنبيذ في الإسلام، من خلال النصوص القرآنية والمصادر والمراجع التاريخية. ويعرض لاختلاف الفقهاء والباحثين في مسألة تحريم الخمر. ويبين أنه لا يوجد أي حد أو عقوبة في القرآن والسنة على شارب الخمر، واتفاق المراجع الإسلامية أن النبيذ حلال. كما يوضح الموقفين الديني والطبي من التداوي بالخمر، وكل ما يتعلق بذلك من علا ج السكران والخُمار،
يتألف الكتاب من مقدمة وستة فصول. في المقدمة يعلل المؤلف اختياره لهذا الموضوع المثير للجدل، والذي تعد مقاربته لدى الكثيرين نوعاً من المحرمات، بأنه أراد أن يحفز القارىء إلى العودة لقراءة التراث الإسلامي والخروج من الذهنية المنغلقة.
في هذا الكتاب يتناول الشاعر والباحث اليمني علي المقري مسألة الخمر والنبيذ في الإسلام، من خلال النصوص القرآنية والمصادر والمراجع التاريخية. ويعرض لاختلاف الفقهاء والباحثين في مسألة تحريم الخمر. ويبين أنه لا يوجد أي حد أو عقوبة في القرآن والسنة على شارب الخمر، واتفاق المراجع الإسلامية أن النبيذ حلال.
الكتاب يبدأ بتعريف الخمر والنبيذ، مروراً بمكانة الخمر قبل الإسلام وصولاً إلى تناول الخمر والمجون في العصرين الأموي والعباسي.
واللافت أن المؤلف يرى في الدين جوهره، إعمال العقل والفكر والعلم، وهو بذلك أقرب إلى الدين من حراسه المزعومين حيث لا تكاد تخلو سورة في القرآن من الدعوة إلى التعقل والتعلم والتفكر الخ.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*