الرئيسية / علوم الإنسان والحياة / فكر وثقافة وإيديولوجيا / كتاب الأخيضر والقصر البلوري (نشوء النظرية الجدلية في العمارة) – رفعة الجادرجي

كتاب الأخيضر والقصر البلوري (نشوء النظرية الجدلية في العمارة) – رفعة الجادرجي

استهل المعماري الجادرجي كتابه في المتنيه الى ان المشروع بفكرة هذا العمل، ومن ثم تهيته وكتابته، لم يكن لو لا تلك الظروف التي جمعتنا، انا وعطا عبد الوهاب، تحت سقف واحد لمدة طويلة. تلك الظروف التي وجهني فيها وحثني على الكتابة، كما شجعني على تسطير ما افكر به على الورق. لم يأل عطا ان تابع بحرص، كل مراحل المسودات وتنقيحها، فله الشكر الاكيد.
بعد ذلك اسهم في اعداد الصيغة النهائية للكتاب، كل من عبد الرزاق البارح وصلاح نيازي وقد حرصا على ان يكون اسلوب الكتاب، مستقيم و واضح العبارة معا.
ويتعرض المعماري العراق المعروف رفعة الجادرجي في كتابه هذا الى مسألتين، اولهما: كيف تطورت النواة الفكرية لنظرية جدلية العمارة.
وثانيتهما: وصف للابنية التي انجزها المؤلف مع العديد من زملائه العاملين بصفته مهندسا معماريا.
وهذا الكتاب لا يسرد تاريخ العمارة في العراق ولا يسرد تاريخ ما قام المؤلف بممارسته، وهو كتاب لا ينحصر في مسألة معمارية معينة، وانما يشمل موضوعات عديدة ذات صلة اساسية بفن العمارة من خلال تجربة وممارسة شخصية وعامة على مدار ربع قرن.
وتتركز هذه التجربة في اربعة عناصر هي: موقف المعمار الممتهن من الممارسة، وظروفها الاجتماعية، “موقف المجتمع من الممارس ومن الممارسة”، والموضع التكنولوجي القائم في القطر لكل مرحل وتطوره، ومقدار ارتباطه بالتقدم الجاري في العالم الخارجي، اضافة الى المؤثرات الفكرية المحلية والدلية في مختلف الحقول الفنية المعمارية.

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*