الرئيسية / أدب عالمى مترجم / الروايات العالمية المترجمة / رواية فيزياء الحزن – غيورغي غوسبودينوف

رواية فيزياء الحزن – غيورغي غوسبودينوف

بل خمسة أعوام نشرت مجلة «الايكونومست» البريطانية تحقيقا عن «جغرافيا السعادة»، وكانت بلغاريا بموجبه، واحداً من أكثر البلدان بؤسا في العالم. وبعد ما يقرب العام، رد الكاتب البلغاري جورجي غوسبودينوف على ذلك التحقيق بتأليف روايته «فيزياء الحزن»، وفيها يحكي عن وطنه الحزين، وعن عذاباته الشخصية، وتوقه إلى أحلام، لن تتحقق أبدا، تارة لأسباب خاصة، وأخرى لظروف سياسية واقتصادية. 

جورجي غوسبودينوف واحد من أهم الأسماء الأدبية في المشهد البلغاري الراهن. وُلد في مدينة يانبول عام 1968، له العديد من الكتب في الشعر والقصة القصيرة والرواية، وبعضها تُرجم إلى ما يزيد على عشر لغات أجنبية. وقد صدرت روايته «فيزياء الحزن» عن دار «جانيت 45» في صوفيا عام 2012، وفي يوم صدورها بيعت جميع نسخ طبعتها الاولى، وبهذا اصبحت، الكتاب الاكثر مبيعا في ذلك العام، ونالت الكثير من الجوائز الادبية.

للرواية مذاق خاص، يثير شهية القارئ، على الرغم من امتدادها على 340 صفحة من القطع المتوسط. فهي لا تعتمد الحبكة النمطية، ولا أسلوب السرد التقليدي، بل تنتمي إلى تيار الوعي، وتقوم على تقنية التداعي والتقطيع المشهدي، إذ يضع الكاتب شظايا ذاكرته في جمل شعرية مقتضبة، وفقرات قصيرة، تؤلف مشهدا كثيفا، مترامي الأطراف، شديد الإيجاز، يحمل عنوانه المستقل، ينفصل عن سواه بموضوعه القائم بذاته، ويتصل مع باقي المشاهد بالمناخ الروائي العام، وبطريقة اللعب بالمفردات

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*