الروايات العالمية المترجمة

رواية الساحلي في لاغوس – لامين دياكاته

الساحلي في لاغوس” رواية من الأدب الأفريقي للروائي “لامين دياكانة” يأخذها عبر صفحاتها إلى مفصل تاريخي هام وتاريخ بلاده الاجتماعي والسياسي حيث تدور أحداث الرواية في الفترة التي تلت الحرب الأهلية أو حرب الأشقاء في “بلاد الأنهر” التي اندلعت سنة 1965 وانتهت في 1970 في محاولة من ولايات الجنوب الشرقي النيجري للاستقلال عن الدولة الاتحادية وإعلان جمهورية بيافرا.
وعن هذا المنعطف كثرت في البلاد العصابات الإجرامية التي تبحث عن الثروة بأي ثمن، وها نحن في حي “الكيوي” في لاغوس حيث يصل بطن الرواية “الساحلي” دمعه رجاله، وأقاموا في غرفة “نزل” تقعَ في شارع “أبابا” بسرية بالغة في محاولة لاستكشاف المنطقة وخدمة قضيتهم؟
“عندما آثر الساحلي مغادرة بلاده، كان يصيبوا إلى هدفين: تحدي الإدارة وعصيان القانون. في تلك الفترة كان “ضحاياه” من الذين اختلسهم يودون لو يقع بيد السلطة وييدخل السجن. لكن متى عاد سيبدأ محترماً سيودَ الجميع الوصول إلى ترتيب معين معه وهكذا استعود أواصر الصداقة ومعالم الثقة لتحكم العلاة معه…”
هذا هو الحكم الذي كان يراود ذلك الرجل الذي يتجوَل في شوارع “لاغوس” ولكن… شرطة لاغوس كانت له بالمرصاد، أما هو فكان ماكراً وبارد الأعصاب ومن معدن جيد لا يصدأ أبداً مثل الذهب الذي يبحث عنه.. وهو الآن في مرحلة عبور إلى ضفة اخرى، فهل سينجح، هذا ما سنعرفه عند قراءتنا لهذه الرواية…

2

تذكر أنك حملت هذا الكتاب من موقع قهوة 8 غرب

للتحميل اضغط هنا

لمناقشة الكتاب فى جروب قهوة 8 غرب اضغط هنا

 

كتب من نفس القسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى